عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ –:
عَنْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"إِذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحْبِبْهُ) فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، فَيُنَادِي جِبْرِيلُ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ)، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ".
* رواهـ الـبـخـاري.
-----------------------
__________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ ______________________________________
( فـــَـــضْــــلُ الـــصَّـــوْم فـــي ســـبـــيـــل الله)
-----------------------
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
"مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا".
* رواهـ الـبـخـاري.
-----------------------
( كـــتـــابُ الـــجـــهـــاد والـــســـيـــر)
بابُ: (حـــفـــر الـــخـــنـــدق)
-----------------------
عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ الْبَرَاءِ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – قَالَ:
رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْأَحْزَابِ يَنْقُلُ التُّرَابَ وَقَدْ وَارَى التُّرَابُ بَيَاضَ بَطْنِهِ وَهُوَ يَقُولُ:
لَوْلَا أَنْتَ مَا اهْتَدَيْنَا وَلَا تَصَدَّقْنَا وَلَا صَلَّيْنَا
فَأَنْزِلَنْ سَكِينَةً عَلَيْنَا وَثَبِّتْ الْأَقْدَامَ إِنْ لَاقَيْنَا
إِنَّ الْأُلَى قَدْ بَغَوْا عَلَيْنَا إِذَا أَرَادُوا فِتْنَةً أَبـَيـْنَـا
وربما قال: (الـْـمَـلا).
ويرفع بها صـوته.
* رواهـ الـبـخـاري.
--------------------------------------------
يستفاد من الحديث تواضعه صلى الله عليه وسلم مع المفضول، فيعمل معه ويعينه.
حيث أنه في يوم الأحزاب وحفر الخندق كان ينقل التراب معهم ويعمل معهم، وهذا بلا أدني شك هو من تواضعه عليه أفضل الصلاة والتسليم.
وَفِي هَذَا الْحَدِيث اِسْتِحْبَاب الرَّجَز وَنَحْوه مِنْ الْكَلَام فِي حَال الْبِنَاء وَنَحْوه .
وَفِيهِ عَمَل الْفُضَلَاء فِي بِنَاء الْمَسَاجِد وَنَحْوهَا، وَمُسَاعَدَتهمْ فِي أَعْمَال الْبِنَاء.
__________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ ______________________________________
( كـــتـــابُ الـــجـــهـــاد والـــســـيـــر)
بابُ: (الـــتـــحـــريـــض على الـــقـــتـــال)
-----------------------
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ– رضي الله عنه – قَالَ:
خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْخَنْدَقِ، فَإِذَا الْمُهَاجِرُونَ وَالْأَنْصَارُ يَحْفِرُونَ فِي غَدَاةٍ بَارِدَةٍ، فَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ عَبِيدٌ يَعْمَلُونَ ذَلِكَ لَهُمْ، فَلَمَّا رَأَى مَا بِهِمْ مِنْ النَّصَبِ وَالْجُوعِ، قَالَ:
"اللَّهُمَّ إِنَّ الْعَيْشَ عَيْشُ الْآخِرَهْ فَاغْفِرْ لِلْأَنْصَارِ وَالْمُهَاجِرَهْ"
فَقَالُوا مُجِيبِينَ لَهُ:
(نَـحْـنُ الَّذِينَ بَايَعُوا مُحَمَّدَا عَلَى الْجِهَادِ مَا بَقِينَا أَبَدَا).
* رواهـ الـبـخـاري.
-----------------------
__________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ ______________________________________
كـــتـــابُ الـــجـــهـــاد والـــســـيـــر)
بابُ: (الـــشـــهـــادةُ ســـبـــعٌ ســـوى الـــقـــتـــل)
-----------------------
(1)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ –:
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: الْمَطْعُونُ وَالْمَبْطُونُ وَالْغَرِقُ وَصَاحِبُ الْهَدْمِ وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ".
* رواهـ الـبـخـاري.
-----------------------
(تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي)
قوله: (المطعون): أي: الذي ابتلي بالطاعون ومات به.
(وَصَاحِبُ الْهَدْمِ):أي: الذي يموت تحت الهدم.
قال في النهاية: البناء المهدوم.
-----------------------
(شرح سنن النسائي للسندي)
(وَصَاحِبُ الْهَدْمِ) : البناء المنهدم.
-----------------------
(صحيح مسلم بشرح النووي)
قوله: (المبطون):
هو صاحب داء البطن، وهو الإسهال.
قال القاضي: وقيل: هو الذي به الاستسقاء وانتفاخ البطن.
وقيل: هو الذي تشتكي بطنه.
وقيل: هو الذي يموت بداء بطنه مطلقا.
-----------------------
__________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ ______________________________________
[img][/img][b][i][u][center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عَنْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"إِذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحْبِبْهُ) فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، فَيُنَادِي جِبْرِيلُ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ)، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ".
* رواهـ الـبـخـاري.
-----------------------
__________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ ______________________________________
( فـــَـــضْــــلُ الـــصَّـــوْم فـــي ســـبـــيـــل الله)
-----------------------
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
"مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا".
* رواهـ الـبـخـاري.
-----------------------
( كـــتـــابُ الـــجـــهـــاد والـــســـيـــر)
بابُ: (حـــفـــر الـــخـــنـــدق)
-----------------------
عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ الْبَرَاءِ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – قَالَ:
رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْأَحْزَابِ يَنْقُلُ التُّرَابَ وَقَدْ وَارَى التُّرَابُ بَيَاضَ بَطْنِهِ وَهُوَ يَقُولُ:
لَوْلَا أَنْتَ مَا اهْتَدَيْنَا وَلَا تَصَدَّقْنَا وَلَا صَلَّيْنَا
فَأَنْزِلَنْ سَكِينَةً عَلَيْنَا وَثَبِّتْ الْأَقْدَامَ إِنْ لَاقَيْنَا
إِنَّ الْأُلَى قَدْ بَغَوْا عَلَيْنَا إِذَا أَرَادُوا فِتْنَةً أَبـَيـْنَـا
وربما قال: (الـْـمَـلا).
ويرفع بها صـوته.
* رواهـ الـبـخـاري.
--------------------------------------------
يستفاد من الحديث تواضعه صلى الله عليه وسلم مع المفضول، فيعمل معه ويعينه.
حيث أنه في يوم الأحزاب وحفر الخندق كان ينقل التراب معهم ويعمل معهم، وهذا بلا أدني شك هو من تواضعه عليه أفضل الصلاة والتسليم.
وَفِي هَذَا الْحَدِيث اِسْتِحْبَاب الرَّجَز وَنَحْوه مِنْ الْكَلَام فِي حَال الْبِنَاء وَنَحْوه .
وَفِيهِ عَمَل الْفُضَلَاء فِي بِنَاء الْمَسَاجِد وَنَحْوهَا، وَمُسَاعَدَتهمْ فِي أَعْمَال الْبِنَاء.
__________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ ______________________________________
( كـــتـــابُ الـــجـــهـــاد والـــســـيـــر)
بابُ: (الـــتـــحـــريـــض على الـــقـــتـــال)
-----------------------
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ– رضي الله عنه – قَالَ:
خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْخَنْدَقِ، فَإِذَا الْمُهَاجِرُونَ وَالْأَنْصَارُ يَحْفِرُونَ فِي غَدَاةٍ بَارِدَةٍ، فَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ عَبِيدٌ يَعْمَلُونَ ذَلِكَ لَهُمْ، فَلَمَّا رَأَى مَا بِهِمْ مِنْ النَّصَبِ وَالْجُوعِ، قَالَ:
"اللَّهُمَّ إِنَّ الْعَيْشَ عَيْشُ الْآخِرَهْ فَاغْفِرْ لِلْأَنْصَارِ وَالْمُهَاجِرَهْ"
فَقَالُوا مُجِيبِينَ لَهُ:
(نَـحْـنُ الَّذِينَ بَايَعُوا مُحَمَّدَا عَلَى الْجِهَادِ مَا بَقِينَا أَبَدَا).
* رواهـ الـبـخـاري.
-----------------------
__________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ ______________________________________
كـــتـــابُ الـــجـــهـــاد والـــســـيـــر)
بابُ: (الـــشـــهـــادةُ ســـبـــعٌ ســـوى الـــقـــتـــل)
-----------------------
(1)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ –:
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: الْمَطْعُونُ وَالْمَبْطُونُ وَالْغَرِقُ وَصَاحِبُ الْهَدْمِ وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ".
* رواهـ الـبـخـاري.
-----------------------
(تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي)
قوله: (المطعون): أي: الذي ابتلي بالطاعون ومات به.
(وَصَاحِبُ الْهَدْمِ):أي: الذي يموت تحت الهدم.
قال في النهاية: البناء المهدوم.
-----------------------
(شرح سنن النسائي للسندي)
(وَصَاحِبُ الْهَدْمِ) : البناء المنهدم.
-----------------------
(صحيح مسلم بشرح النووي)
قوله: (المبطون):
هو صاحب داء البطن، وهو الإسهال.
قال القاضي: وقيل: هو الذي به الاستسقاء وانتفاخ البطن.
وقيل: هو الذي تشتكي بطنه.
وقيل: هو الذي يموت بداء بطنه مطلقا.
-----------------------
__________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ __________________________________________________ ______________________________________
عدل سابقا من قبل GeNeRaL في الخميس 11 فبراير 2010 - 12:09 عدل 2 مرات